فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة.. لها 7 عجائب
لاشك أن السؤال عن لماذا يجب قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم ليلًا ؟، يعد أحد أهم الأسرار التي ينبغي العلم بها عن سورة البقرة ، لما فيه من دلالة على فضلها العظيم وعلى قدره يزيد الحرص والاغتنام ، واتباع هدي النبي -صلى الله عليه وسلم - الذي أوصى بالحرص على قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، ومن ثم فلا تأخذ سورة البقرة إجمالاً وإنما تفصيلاً ، أي أن لكل آياتها سر قد يخفى عن الكثيرين، ولعل هذا ما يكشف الستار عن أحدها باستفهام لماذا يجب قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم ليلًا؟، وحيث إن حديثنا عن آيتين بسورة البقرة الذي ورد في فضائلها وخيراتها الكثير والكثير ، ما يجعل تفويتها ليس من العقل ولا الحكمة، وإن كان طولها عذرًا لما تركها فهذا لا يجعل آخر آيتين منها فرصة ينبغي اغتنامها دون تردد ، وحيث إن معرفة الفضل تزيد الحرص وتمنع التغافل ، لذا ينبغي معرفة لماذا يجب قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم ليلًا ؟.
لماذا يجب قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم
ورد عن لماذا يجب قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم ، وهما : ««آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(285 ) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ(286)»، فضلها: من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.
وورد عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْه –قَالَ، قَالَ: النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- «مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ»، رواه البخارى، وقوله –صلى الله عليه وسلم-: «فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ» اختلف العلماء فى معنى كفتاه: فقيل أجزأتا عنه من قيام الليل بالقرآن، وقيل: أجزأتا عنه عن قراءة القرآن مطلقا سواء كان داخل الصلاة أم خارجها، وقيل معناه: أجزأتاه فيما يتعلق بالاعتقاد لما اشتملتا عليه من الإيمان والأعمال إجمالا، وقيل معناه: كفتاه كل سوء، وقيل: كفتاه شر الشيطان، وقيل دفعتا عنه شر الإنس والجن، وقيل معناه كفتاه ما حصل له بسببهما من الثواب عن طلب شيء آخر.