أحمد الصعيدي: عبد الوهاب والأطرش الأكثر تأثرا بالألحان الشعبية في تاريخ الموسيقى
قال الموسيقار أحمد الصعيدي إنه لا ينتمي إلى أسرة موسيقية محترفة، بل كانت أسرته تهوى الموسيقى فقط.
وأشار في لقاء مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامج "بالخط العريض" على قناة الحياة، إلى أن تأثير الموسيقى عليه يتعدى كونه مجرد سمع، حيث قال إن صوت الموسيقى يغير تركيب جسده كيميائيًا ورغم حبه العميق للموسيقى، فقد واجه معارضة من عائلته التي كانت ترى في عمله في هذا المجال مهنة غير مستقرة وغير مضمونة.
وتحدث الصعيدي عن مسيرته الدراسية، حيث بدأ في دراسة العديد من الأقسام بكلية الآداب قبل أن يختار الفلسفة، لكنه في النهاية قرر الالتحاق بمعهد الموسيقى، مشيرًا إلى أنه لم يكمل دراسته في الفلسفة بعد ذلك.
ولفت إلى أن الموسيقى الشرقية تمثل له مصدرًا رئيسيًا للإلهام، وأنه يجد في الموسيقى الكلاسيكية متعة خاصة.
وأكد الصعيدي أن العديد من كبار الملحنين، مثل باخ وبيتهوفين، استخدموا ألحانًا شعبية أو استعانوا بألحان مؤلفين آخرين في أعمالهم. وأوضح أن الاقتباس لا يعد سرقة موسيقية، بل هو جزء من عملية الإبداع الفني.
و أشار إلى أن الموسيقار محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش يعتبران من أبرز الفنانين الذين تم اقتباس العديد من ألحانهم في تاريخ الموسيقى العربية.