هي وهما
السبت 13 يونيو 2026 09:54 مـ 27 ذو الحجة 1447 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
وزير التموين: منظومة الدعم الحالية لا ترضينا وبها هدر وبعض المخابز تستغل المواطنين ارتفاع في أسعار الذهب اليوم السبت في مصر خلال التعاملات المسائية موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر يونيو 2026 وزير الري يشهد انعقاد ”ورشة عمل متابعة الموسم الصيفي 2026” لمحافظة الإسكندرية محافظ الدقهلية يستقبل وزير الأوقاف خلال زيارته لمناقشة رسالة دكتوراه بجامعة المنصورة حزب الغد يهنئ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمرور 8 أعوام على تأسيسها حسن جعفر: ثورة 30 يونيو أرست دعائم الجمهورية الجديدة ووضعت مصر على طريق التنمية الشاملة رئيس الوزراء يتفقد أعمال ترميم وإعادة إحياء متحف رشيد القومي وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات موسعة مع نظيره الأوزبكستاني رئيس الوزراء يستعرض أعمال تطوير كورنيش مدينة رشيد رئيس الوزراء يتفقد مواقع إنتاج الغاز الطبيعي بمنطقة غرب الدلتا العميقة التابعة لشركة ”رشيد للبترول” وزيرة التضامن تعقد اجتماعًا لمتابعة آخر ترتيبات فعالية ”ستارت 2026” بالمتحف المصري الكبير

الأسرة

المكسرات والبذور يساعدان على تقليل خطر الوفاة المبكرة

الاستهلاك النشط للمكسرات والبذور يقلل من خطر الوفاة المبكرة بمقدار النصف تقريبًا، وقد وجد العلماء الفنلنديون أن هذا يرتبط بتحسن صحة القلب.

قم بتضمين الكثير من المكسرات والبذور في وجباتك الخفيفة بين الوجبات لتعزيز صحة قلبك، وهذه العادة مفيدة لأنها تقلل من خطر الوفاة المبكرة بمقدار النصف تقريباً، قام علماء من فنلندا بمراقبة صحة 2500 رجل لمدة 22 عامًا.

وقاموا بتقييم صحتهم العامة، مع إيلاء اهتمام خاص لمستويات الأحماض الدهنية في الدم لديهم، وتبين أن تناول أعلى كمية من حمض اللينوليك، الموجود في الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية، قلل من احتمال الوفاة المبكرة بسبب أمراض يمكن الوقاية منها بنسبة 43%.

ويوجد حمض اللينوليك في البندق وبذور اليقطين وكذلك في الزيوت النباتية ويعتقد علماء من جامعة شرق فنلندا أن المكسرات والبذور تحمي صحة الإنسان من عدد من الأمراض المرتبطة

تأثير أحماض أوميجا 6 على القلب

وتُعرف أحماض أوميجا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة بتأثيراتها الإيجابية على مستويات الكوليسترول في الدم والوقاية من مشاكل القلب لكن حتى وقت قريب، لم يكن العلم متأكدًا مما إذا كانت هذه الأحماض تقلل الالتهاب، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والآن أجاب العلماء الفنلنديون على هذا السؤال بالإيجاب.

أظهرت الأبحاث أن أحماض أوميجا 6 تزيد من إنتاج المركبات المضادة للالتهابات، من الصعب جدًا تحديد علاقة العوامل الغذائية بخطر الإصابة بالأمراض، على الرغم من أن مستوى حمض اللينوليك في الدم يتم تحديده بدقة من خلال النظام الغذائي ولم يجد الباحثون أي صلة بين مستويات أوميجا 6 واحتمال الوفاة بسبب السرطان، ولكن الانخفاض العام في خطر الوفاة من جميع الأسباب التي يمكن الوقاية منها لا يعزى إلى أمراض القلب والأوعية الدموية فحسب، بل إلى الأورام والسكري.