هي وهما
السبت 29 يونيو 2024 07:47 مـ 22 ذو الحجة 1445 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
عمرو دياب يطرح ريمكس مقسوم لأغنية ”الطعامة”.. تفاصيل مجلس ”الموسيقيين” يرحب بمقترح مصطفى كامل زيادة فواتير علاج الأعضاء الثقافة تعلن فتح باب التقديم لمسابقة ”مصر ترسم” لاكتشاف المواهب ودعم ذوي الهمم أول رد من شيرين عبد الوهاب عن أزمتها مع شقيقها وحسن الشافعي.. مستندات وزيرة التعاون الدولي توقع الشريحة الأولى ضمن آلية مساندة الاقتصاد الكلي مع الاتحاد الأوروبي ”الرئاسة” تنشر صور الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي مقرر الاستثمار بالحوار الوطني يهنئ الرئيس السيسي بذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو تعرفي على أعراض الطفرة الجديدة من سلالة ”1 ب” لجدري القرود دراسة بجامعة هارفارد: اضطراب الشراهة عند تناول الطعام يمكن أن يستمر لعقود من الزمن الفوائد الحقيقية عند تناول الشوكولاتة الداكنة.. واحذر البيضاء منها البنك الدولي: علاقتنا وطيدة وطويلة الأمد مع مصر هوى هوى.. نانسي عجرم تستعد لطرح 4 أغانٍ جديدة

الأسرة

تناول هذه الأطعمة لتحسين نومك

يعد الحصول على ليلة نوم جيدة مفتاح الحصول على يوم نشيط ذي مهام كثيرة دون تعب أو كسل، وفي هذا الصدد كشفت الدكتورة كارلي غارسيا خبيرة التغذية الأطعمة التي تساعد على تحسين نوعية النوم.

ووفقا للخبيرة، تؤثر الحمية الغذائية على نوعية النوم، ويمكن أن تساعد المياه المعدنية والزبادي والفواكه والمكسرات على تحسينها.

وتشير إلى أن المياه المعدنية المحتوية على نسبة عالية من المغنيسيوم أن تضمن نوما عميقا ومريحا لأن المغنيسيوم يساعد على تخفيف التوتر وتخفيض مستوى هرمونات التوتر. أما الزبادي فيحتوي على بروتين الكازين الذي يساعد على رفع مستوى الأحماض الأمينية في الدم، ما يساعد على الاسترخاء ويفيد في استعادة العضلات في الفترة الليلية.

وتقول: "تحتوى المكسرات والبذور على حمض التربتوفان الأميني، وهو مقدمة للسيروتونين والميلاتونين، وهما المسؤولان عن نوعية النوم".

ووفقا لها، كما يوجد التربتوفان في بعض الفواكه. وبالإضافة إلى ذلك، فإن البوتاسيوم الموجود في الموز مثلا، يساعد على استرخاء العضلات ويقلل من التشنجات الليلية.

النوم في الضوء

أوضحت نتائج دراسة أخرى أجريت في كلية فاينبيرغ للطب بجامعة نورث وسترن أن التعرض للضوء حتى لو بسيطًا خلال النوم في الليل يضر بوظائف القلب والأوعية الدموية كما أنه يزيد من مقاومة الأنسولين في صباح اليوم التالي.

وينشط الجهاز العصبي السمبثاوي في النهار فور تعرضه للضوء ويزيد من معدل ضربات القلب حتى تكون مستعدا للاستمتاع باليوم، وفي الليل عند عدم وجود الضوء يعزز الاسترخاء، ويقلل معدل ضربات القلب، ويحافظ على التمثيل الغذائي الصحي بجانب هرمون النوم الميلاتونين الذي ينتجه الدماغ، والمسؤول عن إبلاغ نظامك بأن الوقت حان للاسترخاء والنوم.

لذلك، يُعتقد أن التعرض للضوء ليلا يثبط إنتاج الميلاتونين ويعطل النمط الصحي والطبيعي للنوم، وأوضح نيلونج فياس، طبيب أطفال معتمد واستشاري نوم في Sleepless in NOLA أن عينيك هي اتصالك المباشر بالجزء من الدماغ الذي يتحكم في إيقاع الساعة البيولوجية، ويتم تفسير التعرض للضوء من قبل الدماغ للسماح للتفاعلات الكيميائية بالحدوث لدورات نوم صحية (أو غير صحية)".

وإذا كان هناك قدر كبير من التداخل الضوئي في الوقت الذي يحاول فيه جسمك النوم، فقد يتسبب ذلك في قلة النوم أو دورات نوم غير صحية، ما قد يؤدي إلى عدد كبير من المشكلات الطبية الأخرى".

ولإجراء التجربة أخذ الباحثون مجموعة من الشباب والبالغين الأصحاء وقارنوا البيانات مثل جودة نومهم ومعدل ضربات القلب ومستويات الغلوكوز خلال ليلة واحدة من النوم في غرفة مظلمة جدا، وخلال ليلة واحدة من النوم في غرفة معتدلة الإضاءة.

ووجدت النتائج أن النوم في غرفة مضاءة بشكل معتدل يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب وينشط الجهاز العصبي الودي أثناء النوم، كما يضعف قدرتك على تنظيم الجلوكوز في صباح اليوم التالي.

وأضاف الدكتور فياس: "إن التقليل التدريجي للضوء من بيئة نومك والقضاء عليه في النهاية سيسمح بتحسين النوم".

وتوضح مؤسسة النوم: "الضوء من الشمس والقمر، وكذلك أضواء الأمن أو أضواء الشوارع، يمكن أن تدخل غرفة النوم من خلال النوافذ".

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى27 يونيو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9820 48.0820
يورو 51.3359 51.4525
جنيه إسترلينى 60.6780 60.8237
فرنك سويسرى 53.4618 53.5971
100 ين يابانى 29.8916 29.9595
ريال سعودى 12.7897 12.8171
دينار كويتى 156.4001 156.7772
درهم اماراتى 13.0613 13.0924
اليوان الصينى 6.6012 6.6151