هي وهما
الثلاثاء 11 أغسطس 2026 07:49 مـ 26 صفر 1448 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد
رئيس الغرف التجارية: 700 شركة مصرية تعمل في عُمان.. ومليار دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين بعد وفاة 18 عاملا.. الرئيس السيسي يوجه بسرعة كشف أسباب حادث الإسماعيلية وصرف التعويضات وزير الخارجية لنظيره البريطاني: الانتهاكات الإسرائيلية في غزة والضفة تقوض فرص الأمن والاستقرار بالمنطقة رئيس التنظيم والإدارة يستعرض رؤية مصر لتطوير الكفاءات الحكومية بمؤتمر المنظمة العربية للتنمية الإدارية وزيرة التنمية المحلية والبيئة توجه بتقديم الدعم للمصابين وأسر ضحايا حادث الإسماعيلية وزير العدل ورؤساء الجهات والهيئات القضائية يوقعون وثيقة استراتيجية العدالة الرقمية الموحدة النائب تامر عبدالحميد: دعم التصنيع المحلي وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار يفتحان آفاقا جديدة أمام البراندات المصرية رئيس الحكومة: الدول تُثني على الريادة المصرية في صناعة الأدوية.. ونِفسها تستعين بخبراتنا رئيس الحكومة: جميع مؤشرات الاقتصاد تحقق تقدما كبيرا جدا.. وكل همنا خفض الدين رئيس الحكومة عن تنمية الساحل الشمالي: مقوماته جاذبة جدا ويجلب عوائد بمليارات الدولارات رئيس الوزراء: قرار حظر الإنشاءات على الشواطئ لمسافة 200 متر يطبق في المشروعات الجديدة حظك اليوم برج الثور الثلاثاء 11 أغسطس 2026

الأسرة

دراسة: القهوة تساعد على تقليل الشهية وإنقاص الوزن

هل شرب القهوة يساعدك على إنقاص الوزن؟ هناك نظريات مختلفة حول هذه المسألة، حيث أظهرت دراسة جديدة أجراها علماء من كلية فاينبرج للطب بجامعة نورث وسترن أن الكافيين يمكن أن يؤثر بالفعل على وزن الشخص.

وفقا لمؤلفي المشروع، تحدث ممثلو العلوم مرارا وتكرارا عن قدرة القهوة على إنقاص الوزن، وكذلك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ومع ذلك، لم يكن هناك أي تفسير لهذه العملية، وطرح الباحثون نسخة مفادها أن الكافيين يتفاعل بطريقة معينة مع endocannabinoids - وهي جزيئات في جسم الإنسان تمارس تأثيراتها من خلال الارتباط بمستقبلات معينة.

أخبر علماء الأحياء MedicForum أن endocannabinoids هي مشتقات من الدهون مثل حمض الأراكيدونيك، وتساعد هذه المواد الكيميائية في تنظيم الألم والمزاج والشهية والذاكرة والتكاثر، لكن التأثيرات التي تسببها لم تبدأ دراستها إلا مؤخرًا.

وقام العلماء بتحليل ديناميكيات أكثر من 800 مستقلب في الدم لأشخاص، على سبيل التجربة، لم يشربوا القهوة في البداية، ثم شربوا 4-8 أكواب في اليوم، واتضح أن الاستهلاك المنتظم لهذا المشروب يقلل من مستوى المستقلبات المرتبطة بنظام endocannabinoid في الجسم.

ويعتقد مؤلفو الدراسة أن هذا النظام يؤثر على سلوك الأكل، ومن المفترض على نطاق واسع أن القهوة يمكن أن يزيد من التمثيل الغذائي للدهون وينظم مستويات الجلوكوز، وبالتالي يؤثر على وزن الشخص.

وقالوا إن النتائج التي توصلنا إليها والتي تربط القهوة بالكانابينويدات الداخلية تشير إلى تفسيرات بديلة تستحق المزيد من الدراسة.

ما لا تعرفه عن مرض السكري

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز)، والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي تحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.