هي وهما
السبت 19 أكتوبر 2024 07:42 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
هي وهما رئيس مجلس الإدارةأميرة عبيد

الاقتصاد

رؤساء شركات بترول عالمية يؤكدون أهمية دور مصر الريادى فى منتدى غاز شرق المتوسط

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، المائدة المستديرة التي نظمها منتدي غاز شرق المتوسط بالقاهرة بمشاركة أمين عام المنتدى أسامة مبارز ورؤساء وممثلي شركات البترول والطاقة العالمية العاملة بمنطقة شرق المتوسط والشركات المزودة لتقنيات إزالة الكربون في مجال الطاقة وشركات قطاع البترول المصري المنفذة لمشروعات الاستدامة وإزالة الكربون وقيادات قطاع البترول والغاز والخبراء، وذلك لمناقشة تنفيذ مخرجات ورشة العمل الموسعة التي عقدها المنتدى للوقوف علي سبل تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا للإسراع بإزالة الكربون في منطقة شرق المتوسط ودعم نشر واستخدام تكنولوجيا إزالة الكربون والاستثمار فيها بما يواكب توجهات الإنتاج الاستخدام المسئول والمستدام بيئيا للغاز الطبيعي.

ويأتي ذلك في ضوء اهتمام صناعة الغاز والبترول المصرية بالتعاون الفاعل مع المنظمات والشركات العالمية لخفض الانبعاثات الكربونية والتوسع في الاستخدام الأنظف للغاز الطبيعي في مرحلة التحول الطاقي.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال المائدة المستديرة، أن العالم مازال في حاجة للوقود الأحفوري والطاقة التقليدية ، وأن أمن الطاقة والاكتفاء من مواردها اولوية وهو ما أظهرته بقوة مشكلة الطاقة التي وقعت العام الماضي اثر تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وفي ظل أن الكثيرين في الدول النامية ما زالوا يحتاجون للمزيد من الطاقة لتلبية احتياجاتهم .

وأضاف الملا أن التحديات العالمية في مجال الطاقة اظهرت ايضا أنه لا يوجد حل واحد يناسب جميع الدول التحول الطاقي و ازالة الكربون، ولذا من الأهمية ان تعمل كل دولة علي تشكيل مزيج مصادر الطاقة الأنسب لها واحتياجاتها .

واشار الملا إلي أن توفير التكنولوجيات المتطورة و التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات خفض الكربون يمثل ضرورة قصوي لتتمكن الدول النامية من المضي قدما في تنفيذ خطط خفض الانبعاثات الخاصة بها .

وأكد أهمية التعاون لإنتاج المزيد من الغاز والبترول لتأمين إمدادات الطاقة مع مراعاة اتخاذ الإجراءات واستخدام التكنولوجيات للحد من الانبعاثات في مشروعات انتاجها لافتا الي ان المنتدى يعد النموذج الأمثل للتعاون والتكامل بين الدول والشركات في هذا الإطار .

وأشار الملا الي أهمية الحوار المتبادل مع الشركاء العالميين من اللاعبين الرئيسيين في منطقة شرق المتوسط لتعزيز العمل علي مواجهة تحديات الاحتباس الحراري وخفض الكربون في صناعة الغاز الطبيعي تأكيدا علي التزامنا الذي تعهدنا به في مؤتمرات المناخ الاخيرة، خاصة وأن مبادرة ازالة الكربون في صناعة الغاز التي تم اطلاقها في مؤتمر المناخ Cop27 بشرم الشيخ تأتي في مقدمة المبادرات التي يعمل منتدي غاز شرق المتوسط علي تنفيذها .

وأوضح السيد / أسامة مبارز امين عام منتدى غاز شرق المتوسط، أن ورشة العمل الموسعة التي عقدها المنتدى استعرضت من خلال عدد من العروض التوضيحية التقدم التكنولوجي في مجال جمع والتقاط وتخزين الكربون وكفاءة استخدام الطاقة للحد من الانبعاثات ، لافتا الي ان ورشة العمل لم تبرز فقط اهمية التكنولوجيا بقدر ما ابرزت اهمية التعاون والتكامل بين أطراف الصناعة، مضيفا أن عملية ازالة الكربون في صناعة الغاز لا تقتصر علي التكنولوجيا وحدها ولكنها تشمل منظومة يتم توظيف التكنولوجيا فيها الي جانب الحوكمة والسياسات والأطر التنظيمية الداعمة لتنفيذ مشروعات ازالة الكربون .

وأكد مبارز أنه في ظل الدور الكبير والممتد الذي يلعبه الغاز الطبيعي في مرحلة الانتقال الطاقي على مستوى العالم فإن الهدف الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط وشركائه يتمثل في تحقيق التوازن بين أمن الطاقة و تنفيذ التحول الطاقي لتلافي تكرار أي تحديات سابقة حيث تبرز أهمية زيادة إمدادات الغاز الطبيعى بشكل مسئول بيئيا و بانبعاثات أقل وتكلفة اقتصادية ملائمة بما يضمن تحقيق التوازن المشار إليه.

وأشار إلى أن المنتدى يعمل بشكل مكثف في هذا الإطار خلال العامين الأخيرين وأطلق مبادرة لإزالة الكربون من صناعة الغاز ودعمه في ذلك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بعد نجاحه في وضع صناعة الغاز علي مائدة مؤتمرات المناخ لأول مرة في مؤتمر المناخ الاخير بشرم الشيخ.

رؤساء الشركات العالمية يحددون متطلبات نجاح الإسراع بإزالة الكربون

ومن جانبهم ، أكد المشاركون فى المائدة المستديرة من رؤساء الشركات العالمية و خبراء الصناعة أن الغاز الطبيعى هو الوقود الانتقالى الأمثل فى هذه المرحلة وسيظل كذلك لفترة طويلة وأن أمن الامدادات يماثل انتقال الطاقة فى الأهمية ، و اوضحوا ان تطبيق تكنولوجيا خفض وإزالة واحتجاز الكربون يحتاج إلى عوامل للنجاح أهمها توافر التمويل ، و السياسات واللوائح التى تنظم هذه المشروعات وخفض التكلفة الاقتصادية إلى جانب توفير البنية التحتية الناقلة ومواقع إقامتها على المستوى الإقليمي .

كما أكدوا أهمية التعاون بين الدول وجمع كافة الأطراف المعنية من حكومات وشركات عالمية وشركات الخدمات ومنظمات وصانعي القرار وواضعي الاستراتيجيات والسياسات لدراسة ووضع إطار تنظيمى لكيفية تنفيذ هذه المشروعات على أرض الواقع محلياً واقليمياً .

و دعوا الي الاهتمام بتوفير تكنولوجيا خفض وإزالة الكربون فى مشروعات الإنتاج خاصة تطبيق وسائل كفاءة الطاقة واستخدام الرقمنة التى تسهم بدورها في خفض الانبعاثات.

كما اشاروا إلى أهمية دور مصر الريادى فى منتدى غاز شرق المتوسط لتحقيق التعاون وجمع دول الإقليم وطرح المبادرات التى تنادى بخفض الانبعاثات ودعم الأبحاث فى هذا الشأن.

كما اكدوا ان الدول المتقدمة يتحتم عليها متابعة دورها والتزامها تجاه الدول النامية بإتاحة تكنولوجيا إزالة الكربون وتوفير الدعم المالى والعلمى والتدريب الكافى لتنفيذ المشروعات لأن الفائدة ستعود على الجميع.

ضمت المائدة المستديرة رؤساء ومسئولي شركات شيفرون واكسون موبيل و شل و فينترسال ديا و SLB و بيكرهيوز وهاليبرتون واباتشي و وورلي و سايبم وانرجين وهيلينك بتروليم، و الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم سوق الغاز الطبيعى في مصر و رؤساء ومسئولي هيئة البترول وإيجاس والقابضة للبتروكيماويات و بتروجت وإنبي.


ورشة عمل منتدي غاز شرق المتوسط تستعرض أهم تكنولوجيات إزالة الكربون في صناعة الغاز

وكانت ورشة عمل منتدي غاز شرق المتوسط قد عقدت فعالياتها تحت عنوان (الاستفادة من التكنولوجيا للإسراع بتحقيق مستقبل خالي من الكربون لشرق المتوسط) وشارك فيها مسئولون وخبراء من الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي للمنتدى اللجنتين الاستشاريين لصناعة الغاز وأجهزته التنظيمية بالمنتدى وكبريات الشركات العالمية للطاقة والغاز الطبيعي العاملة بمنطقة شرق المتوسط والشركات العالمية المزودة لتقنيات إزالة الكربون بمجال الطاقة ومؤسسات التمويل الدولية شركاء المنتدى.

وافتتح أسامة مبارز أمين عام منتدي غاز شرق المتوسط ورشة العمل بكلمة رئيسية استعرض خلالها أهداف الورشة التي يسعي من خلالها المنتدي إلى تعزيز آفاق التعاون بين كبار اللاعبين في منطقة شرق المتوسط أحد أهم المناطق علي الخريطة العالمية لإنتاج الغاز الطبيعي والشركات الدولية المزودة لتكنولوجيا ازالة الكربون من أجل توظيف أكثر كفاءة وسرعة للتكنولوجيا في التحول تدريجيا نحو مستقبل خالي من الكربون بشرق المتوسط.

وشهدت ورشة العمل تقديم عروض توضيحية استعرضت التطور التكنولوجي في مجال ازالة الكربون في صناعة الغاز حيث قام المهندس كريم الدسوقي مدير شركة بكتل مصر والمهندس عمرو اشرف مسئول التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات بالمنتدي بتقديم عرض توضيحي حول مبادرة منتدي غاز شرق المتوسط لإزالة الكربون من صناعة الغاز والتي تم إطلاقها خلال قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ ، كما قام خبراء ومسئولو شركات فينترسال ديا الألمانية وشيفرون وبيكرهيوز و SLB وورلي بارسونز العالمية بتقديم عروض توضيحية عن طرق إزالة الكربون، ونهج إدارة انبعاثات الميثان، وحلول وتكنولوجيات إزالة الكربون في مشروعات تنمية وإنتاج الغاز، والتقييم الفني والاقتصادي لطرق ازالة الكربون وسبل خفض التكاليف.

وقام المشاركون في ورشة العمل بمشاركة وتبادل الخبرات حول أكثر التكنولوجيات فاعلية لازالة الكربون والوقوف على الفرص والتحديات، وسبل خفض تكاليف استخدامها، وتحديد أولويات استخدام التكنولوجيا ، ومناقشة وضع خارطة طريق لنشر تكنولوجيات الطاقة النظيفة في شرق المتوسط من خلال وضع السياسات التنظيمية، وتحديد الفرص الاستثمارية وبناء القدرات البشرية المؤهلة للتنفيذ، ودعم جهود إقامة شراكات ومشروعات لاستخدام التكنولوجيات الواعدة، كما تم استعراض أحدث تكنولوجيات التقاط وتخزين الكربون وإنتاج واستخدام الطاقات الخضراء والمتجددة، واستكشاف فرص استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق أفضل النتائج في مجال الطاقة النظيفة.

رؤساء شركات بترول عالمية تؤكد أهمية دور مصر الريادى فى منتدى غاز شرق المتوسط رؤساء شركات بترول عالمية تؤكد أهمية دور مصر الريادى فى منتدى غاز شرق المتوسط

رؤساء شركات بترول عالمية تؤكد أهمية دور مصر الريادى فى منتدى غاز شرق المتوسط رؤساء شركات بترول عالمية تؤكد أهمية دور مصر الريادى فى منتدى غاز شرق المتوسط

رؤساء شركات بترول عالمية تؤكد أهمية دور مصر الريادى فى منتدى غاز شرق المتوسط

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى17 أكتوبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.5878 48.6878
يورو 52.7906 52.9090
جنيه إسترلينى 63.2127 63.3477
فرنك سويسرى 56.2684 56.3908
100 ين يابانى 32.4763 32.5453
ريال سعودى 12.9360 12.9661
دينار كويتى 158.5297 158.9597
درهم اماراتى 13.2276 13.2567
اليوان الصينى 6.8227 6.8379

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 4211 جنيه 4200 جنيه $87.49
سعر ذهب 22 3860 جنيه 3850 جنيه $80.20
سعر ذهب 21 3685 جنيه 3675 جنيه $76.56
سعر ذهب 18 3159 جنيه 3150 جنيه $65.62
سعر ذهب 14 2457 جنيه 2450 جنيه $51.04
سعر ذهب 12 2106 جنيه 2100 جنيه $43.75
سعر الأونصة 130990 جنيه 130635 جنيه $2721.38
الجنيه الذهب 29480 جنيه 29400 جنيه $612.46
الأونصة بالدولار 2721.38 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى